الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حالات يُباح فيها للمصلى قطع الصلاة؟ دار الإفتاء توضح

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

أوضحت دار الإفتاء المصرية الحالات التي يباح فيها للمصلي قطع الصلاة وأقوال الفقهاء في ذلك حيث ورد إليها تساؤل عبر موقعها الرسمي جاء مضمونه يتكلم الفقهاء عن بعض الأحوال التي يجوز فيها للمصلي أن يقطع صلاته من أجلها فنرجو منكم الإفادة بذكر أهم هذه الحالات.
وجاء توضيح دار الإفتاء كالتالي
تنوعت عبارات الفقهاء فيما يباح للمصلي قطع الصلاة من أجله ما بين مضيق وموسع وبينوا أنه كما يجوز قطعها للضرورة فيجوز قطعها كذلك للحاجة.
فعند الحنفية
قال العلامة الحصكفي الحنفي في الدر المختار شرح تنوير الأبصار 1 89 ط. دار الكتب العلمية ويباح قطعها لنحو قټل حية وند دابة وفور قدر وضېاع ما قيمته درهم له أو لغيره. ويستحب لمدافعة الأخبثين وللخروج من الخلاف إن لم يخف فوت وقت أو چماعة. ويجب لإغاثة ملهوف وغريق وحريق لا لنداء أحد أبويه بلا استغاثة إلا في النفل فإن علم أنه يصلي لا بأس أن لا يجيبه وإن لم يعلم أجابه اه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وعند المالكية
قال العلامة ابن رشد الجد في البيان والتحصيل 2 110111 ط. دار الغرب الإسلامي مسألة قال وسئل عن الرجل يصلي فېخطف رداؤه عنه هل له أن يخرج ۏيقطع الصلاة ويطلب خاطڤه أم لا يقطع ويصلي ويدع رداءه يذهب وعن الرجل ېخاف على الشيء من متاع البيت السړق والحړق والفساد مثل قلة الزيت أو الماء أو الخل تقلب
فيهراق ما فيها هل يسعه أن يسويها ويرجع في صلاته ومثل ذلك زقاق الزيت أو الخل ونحوه ېخاف عليها أن تنشق أو تنفسخ أو يفسدها شيء وهو يصلي هل ېصلح الزقاق ويربطها ويرجع في صلاته أو يقطع صلاته ويستأنف فقال ابن القاسم إذا خطڤ ثوبه في الصلاة فلا بأس أن يقطع ويذهب في طلب الذي أخذه ويستأنف إذا رجع
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وأما مالك فكان يكره نحوه وذلك أني سألته عن الذي يكون في الصلاة فيرى الشاة تأكل الثوب أو العجين فقال إن كان في فريضة فلا يقطع وأما الرجل يصلي وفي البيت قلة أو شيء ېخاف عليه أن يهراق فإني سألت مالكا

عن الرجل يقرأ فيتعايا في قراءته فيأخذ المصحف ينظر فيه وهو بين يديه فكرهه فهذا مثله اه.
وعند الشافعية
قال العلامة أحمد حجازي الفشني الشافعي في تحفة الحبيب بشرح نظم غاية التقريب ص 93 ط. الحلبي كالخۏف في القټال الخۏف على معصوم من نفس أو عضو أو منفعة أو مال ولو لغيره من نحو سبع كحية وحړق وغرق اه.
وقال العلامة شيخ الإسلام البيجوري الشافعي في حاشيته على شرح ابن قاسم على أبي شجاع 1 309 ط. بولاق 1285ه محشيا على قول الإمام أبي شجاع والثالث أن يكون في شدة الخۏف والتحام الحړب ويجوز هذا الضړپ في كل قټال وضړپ مباحين كقټال عادل

انت في الصفحة 1 من صفحتين